5بيضات كبيرة او6 متوسطة كاس عنبة كبير شاي من الزيت العادية او ممكن اخذ القياس بكاس الياغورت (يعني زبادي)كاس ياغورت فاني من الاحسن كبير ثمنه 2دراهم 250غ سنيدة (يعني سكر حبيبات)2ساشي فاني او ملعقة صغيرة بدرة الفانيليا كاس عنبة الاربع ماء مغلى او6ملاعق او نضع كاس الياغورت ماء مغلى 2كؤوس عنبة من الدقيق الرطب و2 كؤوس او اقل اخرين حسب الخليط و2ملاعقك من نشا الذرة العلبة و2ملاعق من بدرة الكاكاو المر و2 خمارات وزن الاثنتين 16غ (اعني البكين باودر) ربع ملعقةص من الملح لتوازن الذوق
لدهن القالب نحتاج:ملعقة ك زبدة عادية او اي نوع رطبة 2ملاعق من الزيت العادية وملعقةص من الكاكاو وليس الدقيق نخلطهم جيدا ثم ندهن به صفيفيحة الفرن 30على40او ناخذ اي قالب نحبه نحن ندهنه ثم ندخله لثلاجة جهة المجمد قبل تحضير الخليط
لتزيين هنا :استعملت مربى المشمش السائل ورششتها بالفرمسيل الملون
بعض التزيينات المقترحة: وصفة الكناش بالياغورت او دانيت او صلصة الشكلاطة24 قعة من الشكلاط الاسود او 200غ منه وملعقة ص من الكاكاو وملعقة ص من الزيت وياغورت واحد باي نكهة او نستعمل دانيت بالشكلاطة
طريقته:نديب كل من الشكلاط مع اضافة من الاول الكاكاو والزيت وبعد ذوبانه يحرك جيدا ثم يرفع من الحمام المائي ونضيف له الياغوت او دانيت ونحرك جيدا بالملعقة جيدا بسرعة الخلط وتدهن الكيكة بعد اخراجها من الفرن او بعد ان تصبح دافئة ويكون كناش او صلصة الشكلاط ساخنة
رقائق اللوز المحمر او اللوز المحمر والمهرمش …….ويبقى التزيين حسب الرغبة
طريقة تحضير الكيكة :في البداية نغربل اي ننخل الدقيق النشا الكاكاو الخمارات جيدا ويترك الخليط جانبا في اناء من الزجاج او اي اناء اخر او عجان نضع البيض والملح ونطرب لدقيقة ثم نضيف السكر والفانيليا ونطرب ل3د ثم نضيف الماء المغلى مباشرة من النار على خليط البيض والسكر مع مواصلت التطريب دون توقف ونطرب جيدا لمدة 5د او اكثر حتى نحصل على خليط ماىل للبياض كما في الصورة ومضاعف بعد ذالك نضيف الزيت مع التطريب قليلا اقل من دقيقة ثم نضيف الياغورت نخلط كذالك اقل من دقيقة لكي لا يهبط او ينزل الخليط نزيل الطراب ونضيف خليط الدقيق بغربلته مباشرة على خليط البيض ونخلط من الاسفل الى الاعلى نضيف الكاس الثالث ويمكن ان نضيف كمية من الكتس الرابع المهم نخصل على خليط غير ثقيل الفيديو القصير يوضح الكثافة وبعد خلط الكل جيدا نخرج القالب من المجمد نفرغ الخليط المحصل عليه مع رفع اليد عند افراغه يسوى جيدا ويدخل القالب او الصفيحة في فرن ساخن لمدة 5د بحيث يكون دافئ على درجة نار متوسطة بالنسبة للغازي اما الكهربائي فنطهي على 150دمسخن لمدة 5د بنفس الدرجة او بحيث يكونان معا غير ساخنان جيدا او يدخل لفرن بارد الفرن الغازي تطهى في الاعلى وبعد مرور 25د او30د وكذالك الفرن الكهربائي في الوسط بعد مرور الوقت المحدد نفتح عليه نفوم بتفحصها اذا ماهي قد طهيت تماما تخرج بالنسبة للفرن الكهربائي والفرن الغازي تطهى في الجهة السفلى وبعد اخراج القالب تضرب قلبلا مع طاولت العمل لكي نضمن عدم التصاقها تترك لتبرد تماما وتدهن بالمربى وترش بالفرمسيل الملون الموضوع سابقا في المجمد لكي يحافظ على شكله كما مبين في الصورة او يمكننا دهنها بالكناش كما وضحت وترش باللوز افلي او اللوز المهرمش او للقرمشة خليط مابين اللوز افلي ورقائق الذرة الكونفليكس وتوضع في الثلاجة في كلتا التزيينين الاول بالفرمسيل والثاني…. وبعد برودتها تقطع بالعرض ثم بالطول لنحصل على مربعات توضع في صحن التقديم وتقدم بالصحة والراحة.
اما اذا لم نتوفر على الطراب الكهربائي فيمكننا تحضيرها في الخلاط الكهربائي نقوم بتطريب البيض والملح لدقيقة ثم نضيف الفاني والسكر ونطرب 3د ثم نضيف االياغورت ونطرب لدقيقة ثم نضيف الزيت مع التطريب مثل المايونيز ونطربه بعد اضافة الزيت 2د ثم يفرغ في اناء ونضيف خليط الدقيق المغربل بالفوي او سباتولا يمكن اضافة الدقيق اذا تطلب ذالك المهم يكون ببالكثافة المبينة في الفيديو ونقوم بنفس الخطوات السابقة المذكورة اعلاه واسفله.
للحصول على كيك جنواز يمكننا قسمها فما علينا الا وضع الخليط في قالب دائري مذهون كما السابق بحجم 24سنتيم او اقل حسب العلو المراد الحصول عليه ونقوم بنفس مراحيل الطهي بعد ذالك تضرب مع طاولت العمل وتقلب وتوضع على شبكة او صحن به ثوب وتترك لتبرد جيدا في الثلاجة وهي مغطات بعدما تصبح باردة خارجا ثم تقطع على اثنان او3 او4 حسب علوها وحسب الرغبة ثم ناخذ الطبقة الاولى توضع في الاطار وتسقى وتدهن بطبقة من الكريمة المطربة من قبل بحيث تكون باردة جيدا لمدة ساعة ونصف في المجمد وتكون في السابق في الجهة السفلى لثلاجة واقصد هنا انا استخذم هولالة الحلوة بالسكر (يعني القشدة السائلة بالسكر المعتمدة عندكم ليس بالشرط ان تستعملو نفس المنتوج فانا لا اعمل اي اشهار لاحد)ثم يمكننا رشها باي فواكه جافة مقرمشة او الفواكه الطرية مقطعة قطع صغيرة ونضع الطبقة الثانية من الكيك ونضغط وندهن لكريم ونكرر العملية التي قمنا بها سابقا ثم ندهن الطبقة الاخيرة وتسوى جيدا وتدخل المجمد 30د ثم نمرر السكين في داخل الاطار من الجوانب ونزيله برفق وسهولة ندهن الجوانب بلكريم جيدا بالسباتولا ونزينها برقائق اللوز افلي او لفويتين او اي شيء ونزين الدائرة الوجه الاعلى بوريدات بلبوش مسنن ونضع في النصف الشكلاط المجروش بحيث نذيب الشكلاط الاسود وبعد نزول حرارته نفرغه ونبسطه في طاولة الرخام للعمل رقيقة ويترك ليجف تماما ثم نبرشه او ننجره بواسطة ملعقة او اي شيء بحركات سريعة وبهذذا نحصل على رقائق الشكلاطة من صنعنا والنصف الاخر مزينه بالفواكه حسب الموسم الطرية المقطعة حسب الرغبة بشكل متناسق وجميل او نستعمل الفواكه المعلبة وتدهن الطرية بالنباج المضاف له عصير الحامض المصفى وا لمطهي ل2د فوق نار متوسطة بعد غليانه وعند دهنهم يكون دافئ ويمكن الكتابة على الشكلاط الابيض بعد وضعه في ورق الطهي وتوضع في الجانب الزين بالشكلاط مقادير وطريقة السيروا بالسيرو المحضر من قبل والبارد المكون من 2كؤوس ماء كاس سكر ونصف ليمونة حامضة مزالة البدور والفانيليا نخلط الكل ويطهى مع التحريك حتى الغليان 2د ثم نرفعه من النار ويترك ليبرد ويصفى ويمكن اضافة له وهو ساخن ملعقةص نسكافي حبيبات ويخلط جيدا.
اما للحصول على جنواز مسطحة نغلف الصفيحة التي تستوعب الكمية لكي لاتاتي سميكة كثيرا بورق الطهي بعد دهنها بالماء او الزيت لكي يلتصق الورق وتطهى في نفس الدرجة ونفتح عليها بعد مرور 10د من الطهي ونراقبها ونقوم بنفس خطواة الطهي
وللحصول على مادلين او الكاب كيك فنضع القوالب الورقية في القوالب الحديدية للكاب كيك ونضع كمية ملعقة ونصف كبيرة من خليط الكيك تضصرب قليلا ثم تطهى كما الجنواز وبعد طهيها وبرودتهم نقوم بتزيينه كما نريد مثلا نزين المادلين بدهنهم بالمربى او العسل ونرشهم بالفرمسيل المنوع او اللوز او الرقائق او نغطس وجههم في الصلة المقترحة وهي ساخنة بحيث نسخنها في الحمام المائي اذا بردت وتزين حسب الذوق وللحصول على كاب كيك نزينهم بلكريم المضاف لها النكهات والالوان مثلا قسم به نكهة لبيسطاش واللون الاخضر ونخلط جيدا بالسباتول كل نوع بعد تطريبها او الفريز يعني فراولة نكهته واللون الاحمر….وتزين بوريدات بلادوي مسنن اسنانه واسعة وترش حسب الرغبة .مقادير لكريم باتسيير بالكاكاو لتزيين الكاب الكيك او حشو الكيك من الوسط بعد قسمه لطبقتين …..
4ملاعقك من السكر حبيبات و2 ملاعق كليرة ونصف ممتلئة من النشا او لكريم باتسيير بدرة ونصف لتر من الحليب وملعقة كبيرة من الكاكاو المغربل و10حبات من الشكلاطة السوداء او مايعادل 50غ منه ممكن اضافة روح القهوة او حبيبات القهوة السريعة الذوبان ملعقة صغيرة زبدة جيدة وعلبة دانيت او ياغورت باي نكهة صغير.
الطريقة :في كسرول املس من الداخل مسطح نضع النشا او لكريم بدرة ونخلطهم ثم نضيف الحليب ونخلط جيدا بالفوي ثم توضع لتطهى مع التحريك الى ان ثخثر تماما ونحصل على كريمة تحرك لاقل من دقيقة ثم ترفع من النار ونضيف لها النبدة والشكلاط المقطع ونحرك الكل لينسجم ويذوبان معا مفرغها في صحن كلير ملبس ببلاستيكة وتبسط وتغطى ببلاستيكة اخرى جيدا لكي لاتتكون القشرة تترك لتبرد ثم تدخل للمجمد لساعة او اقل لتبرد جيدا او توضع في الثلاجة اكثر من 6 ساعات او ليلة كاملة في الجهة السفلى تطرب بعد ذالك بالطراب الكهربائي ثم نضيف دانيت او الياغورت مع التطريب جيدا الى حصولنا على كريمة توضع في لبوش ونزين بها بوريدات وترش حسب الرغبة وتقدم وبهذا درسي انتهى اتمنى ان تستفيذو من هاته الوصفات ولاننا الافضل واصلو تشجيعنا وشكرا.