
كتبت د شاهي علي….
تنفبذا لتوجيهات معالى السيد القصير وزير الزراعة ومعالى الدكتور احمد الأنصاري محافظ الفيوم و المهندس مصطفى راشد . وكيل وزارة الزراعه بالفيوم ، قامت مديرية الزراعة بالفيوم بتنفيذ العيادة الذكية . للتعرف على الآفات والأمراض وطرق اكتشافها وعلاجها .
وجه المهندس مصطفى راشد اثناء فحص حقل قمح بقرية ابوجنشوا مركز ابشواي المزراعين . وحثهم على اكتشاف الآفات والأمراض فى ايه محصول وفى حالة اكتشاف أو ملاحظة . أي تغير على المحصول التوجه الى الجمعية الزراعية أو الاداره الزراعيه . لتحديد العلاج المناسب .

وعلى صعيد آخر قام المهندس حسام السيد مدير عام الارشاد الزراعى بالفيوم وبحضور ا.د. احمد على زين العابدين رئيس الفريق العلمى . للحمله القوميه للقمح ا.د .عطوه رضوان مسئول الارشاد الرقمى بالحمله القوميه للقمح و د.محمد ابوزيد معهد بحوث . امراض النبات و د. فرج محمد فرج معهد بحوث امراض .
النبات ود.ايمان وجيه راغب معهد بحوث أمراض النبات وم .ممدوح أبراهيم حامد اخصائى القمح بالمديرية و م . نصر شعبان . نصر مفتش ارشاد طامية وم .ناصر رجب مفتش ارشاد الفيوم وعدد 71 مزارع بمركز الفيوم بجمعية م.الفيوم وجمعية . الحادقة وعدد 105

مزارع بمركز طامية جمعيه كفر محفوظ وجمعية م الصاوى . وجمعية بندر طاميه وتم تدريب المزارعين . على تطبيق العيادة الذكية وكيفية التعامل مع أمراض النبات على الطبيعة وارسالها الى التطبيق لتشخيص . المرض الخاص بالقمح وكيفية علاجه وقد اعجب
المزارعين بالتطبيق وأشادو بالدور الذى تقوم بة مديرية الزراعة بالفيوم تحت رعاية المهندس . مصطفى راشد وكيل وزارة من خدمات تخدم مزارعى الفيوم وقد وابدو استعدادهم . لاستخدام التطبيق وقد طلبوا بتعميم التطبيق على جميع المحاصيل . هذا وقد تم الرد على
جميع تساؤلات واستفسارات المزارعين من قبل الأساتذة الموجودين بالتدريب على أسئلة المزارعين .