السبت 27 يونيو 2026 التاريخ الهجري --:--
RSS روتانا نيوز
عاجل
مواقيت الصلاة - القاهرة
الفجر --:-- الشروق --:-- الظهر --:-- العصر --:-- المغرب --:-- العشاء --:--
أسعار مصر
الدولار -- اليورو -- الريال -- ذهب 21 حسب السوق ذهب 24 حسب السوق تحديث تلقائي
وزارة البيئة

صيادين يستخدمون بودرة كيماوية لتسميم أسماك النيل وبيعها باسواق فارسكور 

كتب عبده خليل  بعد ظهور كميات كبيرة من الأسماك النافقة في مياة النيل بمدينة فارسكور ، أثار الأمر جدلا حول مياه النيل . وتلوثها ونشر حالة من الذعر والقلق بين المواطنين، وفي هذا السياق ترصد بوابة  روتانا نيوز الأزمة منذ بدايتها. في البداية يقول محمد الشربيني من قاطني المدينة بالفعل . لجأ مجموعة من الصيادين …

بواسطة سبتمبر 13, 2022 آخر تحديث: سبتمبر 13, 2022 دقيقة قراءة
شارك الخبر فيسبوك إكس واتساب

كتب عبده خليل 

بعد ظهور كميات كبيرة من الأسماك النافقة في مياة النيل بمدينة فارسكور ، أثار الأمر جدلا حول مياه النيل . وتلوثها ونشر حالة من الذعر والقلق بين المواطنين، وفي هذا السياق ترصد بوابة

 روتانا نيوز الأزمة منذ بدايتها. في البداية يقول محمد الشربيني من قاطني المدينة بالفعل .

لجأ مجموعة من الصيادين من مدينة فارسكور وقرية كفر سليمان التابعة لمركز كفر سعد بمحافظة دمياط . لتسميم الأسماك في نهر النيل بداية من امام بنك مصر وحتي معدية كفر ابو عظمة لصيدها بطريقة .  تسهل عليهم استخراج أكبر كمية ممكنة منها في شباكهما بنيل فارسكور  . حيث يتم نفوق كميات كبيرة من الأسماك بمجرى نهر النيل . فرع دمياط بمدينة فارسكور .

وأضاف الشربيني ان الأزمة لم تبدأ فقط منذ صباح السبت الماضي بظهور كميات من الأسماك النافقة تطفو علي نهر النيل، وبعد شكاوي العديد . من المواطنين في فارسكور التي امتدت لأكثر من اسبوعين من ظهور بعض الأسماك النافقة . وتسربها إلي الاسواق لبيعها والتي لم يستمع لها .

 أحد، ومواطني فارسكور اصبحوا في قلق، المسؤولين يقولون أن المياه سليمة وكأن حياه المواطن هينة . لديهم وبعد تصدر الأزمة الخاصة بنفوق الأسماك علي مواقع التواصل الاجتماعي .  فيس بوك بدأ الاهتمام بالأزمة .  حيث وجه مسئول رفيع المستوي بالمحافظة  . بعمل مسح ومتابعة واخذ العينات من المياه وتحليلها والتأكد من زوال الآثار السلبية لنفوق

 الأسماك. بالاضافة الي فحص العينات واعرب محمد سالم من قاطني المدينة بالفعل يقوم أصحاب المزارع . بالاتفاق مع أصحاب مراكب الصيد في نيل فارسكور بشراء الأسماك . التي يصيدونها بأسعار مناسبة مما يدفع الصيادين لصيد الزريعة الصغيرة والمحظور صيدها وبيعها لأصحاب المصانع . الذين يقومون باستخدامها في مسحوق السمك الذي

يدخل في صناعة الأعلاف والأدهي من ذلك قيام المصانع بشراء الأسماك النافقة ببودرة الكيماويات . التي تخنق الاكسجين لدي الاسماك مما يسبب الأمراض أو غير ذلك وتدخل أيضا في صناعة المسحوق . ومن ثم تعود مرة أخري الي المزارع وتتناوله الأسماك مما يتسبب في إصابة الأسماك من جديد

وإصابة من يتناولها. وتساءلت علياء اسماعيل من قاطني المدينة : أين الدولة وتدخلها بضبط الصيادين . ومراكبهم الغير مرخصة و لماذا لا تقوم الدولة بالحفاظ علي عدم تلوث مياة نهر النيل في مدينة فارسكور . ألا تعد الأسماك مصدرا غذائيا مهما يحقق الاكتفاء الذاتي ويعد بديلا للحوم . والاهتمام به يجعلنا دولة مصدرة للأسماك .

وأضافت الدولة تركتنا فريسة لمافيا تجارة الأسماك والصيادين المخالفين وكأن نيل فارسكور اصبح عزبة لديهم ودون رقابة .  وناشدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط بنزول لجان متابعة وسحب عينات . من المياة لتحليلها ومعرفة ما يتم القاءة . بمياة النيل في فارسكور وضبط الجناة ورفع المراكب .

 المخالفة المنتشرة بمياة . النيل بداء من بنك مصر وحتي معدية كفر ابو عظمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *