جواز وخراب بيوت وعادات اجتماعية خاطئة

بقلم : الكاتب الصحفي حماده عبد الجليل خشبة

هكتب اللي يملاه عليا ضميري، ازدادت حدة الديون على السيدات وربات البيوت ليس هذا فحسب فأصبح رب الأسرة يعاني من كثرة الديون التي تراكمت عليه . السبب!، زواج بناتهن، فهل معنى ذلك اننا لا نزوج بناتنا ونتجب الديون؟ الإجابة، بالطبع لا، وأنما نغير من بعض العادات الخاطئة وتبتعد عن وقوعنا في متاهة الديون، تعالي نفهم مع بعض في هذا المقال.

«البنت ما بتاخدش من بيت أهلها غير جهازها»..

” يحيي ابوها يا جدعان جاب الفرش على التمام”

” كل الناس بتجيب لبناتها”

مقولات خاطئة وعادات اجتماعيه سيئة وأغاني شعبية ترددها ربات البيوت عند نقل جهاز العرائس بأغلب القرى الريفية لتحفيز الأسرة على تجهيز بناتهن بأفضل جهاز واكتر جهاز واغلى الجهاز حتى ولو كان الأمر فوق طاقتهم المادية ويدعون ان من لم يأتي هكذا يتحدث عنها الواطن والمجتمع والناس هههههه وتستحق المعايدة باي منطق هذا.

يلجأ البعض ان لم يكن الكل من والأباء والأمهات الي الاستدانة لشراء ما يلزم لجهاز بناتهن وما تحتاجهن لمدة ٥٠ عاماً قادمة، والمثير للجدل ان ما بعدهن تكون اكثرهن في الجهاز وتصل عدد سيارات نقل جهاز العروسه على اكثر من ٣٠ و٤٠ سيارة حتى لا يتعايرون على أنهم يأتون مثل “فلانه” والله لو تاجر لم يأتي بذلك مرة واحدة، عادات اجتماعية خاطئة تتوارثها الاجيال.

وصلت قائمة الزوجيه الي ٣٠٠ الف جنيها وسط الطبقة المتوسطه الريفية، تلجأ الام لشراء مايقرب الي ١٠٠ مفرش والاجهزه الكهربائية منها اثنين وثلاث بخلاف ما يمكن حصره والله، بحجة ان البنت مش بتاخد من بيت ابوها غير جهازها، هل هذه حقيقه ايها القارئ الغالي، اقولها لكم بكل صراحه لا والله البنت اخذت من بيت ابيها قلب ابيها وامها اخذت من بيت ابوها الحنان والتربيه، اخذت من بيت ابوها حياته كلها، اخذت من بيت ابوها اسمة الذي يظل ملاصقا باسمها، اخذت من بيت ابوها القدوة الحسنة والأخلاق العاليه، تأخذ من بيت ابوها ارثها الذي حلله لها رب العزه، ويظل بيت ابيها مفتوحا لها ولأولادها مدى الحياه، والله لو ظل القلم يكتب عن ما أخذته البيت من بيت ابيها ما اكتفت الايام.

والله، أرى بعيني الاب والام يبكون دماً بسبب تراكمات الديون والسبب جحم جهاز بناتهن وارتفاع أسعاره ، وجبت كمان قرض على الـ6 قراريط اللى عندى علشان أعرف أطلعها زى بنات البلد، والناس ما تاكلش وشي». لا تحزن ايها الاب فكد كد الناس هتاكل وشك بسبب الديون والسجن بعد كده علشان في النهاية مش هتقدر على السداد.

الغريب ان الناس في القرى يجهزون بناتهم فوق طاقتهم وزيادة، ولا يكتفون بجهاز واحد من نوعه، بل يشترون الأشياء بكميات تكفى لتجهيز ثلاث بنات، موضحين «الغنى زى الفقير فى القرى، هل هذا منطق؟

سيبك من كلام الناس وخليك في اللي ميدخلكش السجن، علشان الناس هاتكلم بردوا.

جهز بنتك على حسب امكانياتك، جهز بنتك بالمعقول، جهز بنتك بالاحتياجات الاساسيه اللي متندمش عليها بعد كدة.

اقولها لكل مواطن مصري، ليست الحياة الزوجيه بكثرة ما يأتي من ٠عاز وأنما الحياة الزوجية بالحب والتعاون والاحترام المتبادل فكل هذا الأشياء فانية، سيبك من الغيرة الحمقاء، وحليك إيجابي واوعي تسمع كلام المدام في الجهاز بالذات، “فرحم الله رجل عرف قدر نفسة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *