
يسأل احد قارئي روتانا نيوز الأعزاء قائلا
امنلك عقارا قديما وبه مستأجرين ووقع عقارى هذا ضمن احد مشروعات التنظيم لإنشاء احد الكبارى فى إحدى عواصم المدن فصدر قرارا من الدوله بإزالة العقار
فماذا أفعل
يجيب على هذا التسائل
المستشار محمود العزوزى المستشار القانونى والمحامي بالنقص
قائلا
يجب أن تعلم ايها القارئ العزيز أن هناك منفعه عامه للدوله فى إزالة عقارك المذكور لذلك صدر قرار قبل الازاله بنزع ملكية العقار منك للمنفعه العامه وقد وضع المشرع قواعد قانونيه لنزع الملكيه للمنفعه العامه توجب على الدوله أن تدفع لك تعويضا عن نزع الملكيه بعد ان تقدم سند ملكيتك للعقار هذا التعويض يقدر بمعرفة لجان هندسيه وخبراء فى تقدير سعر المتر ويصرف لك تعويض على اساس تقدير هذه اللجان ليس ذلك فحسب بل انه يمكنك إقامة دعوى تعويض تكميلى عن نزع ملكية العقار للمنفعه العامه
اما بالنسبة للمستأجرين فعليهم تقديم عقود الإيجار الخاصه بهم للوحدات وايصالات المرافق التى تدل على حيازتهم لهذه الوحدات ويتم حصر ذلك من خلال اللجان المختصه
ويتم تعويض المستأجرين بوحدات سكنيه جديده فى مناطق أخرى
لذلك
يجب عليك تجهيز سندات ملكيتك للعقار وعلى المستأجرين تجهيز عقود ايجارهم للوحدات وايصالات المرافق وتقديمها للجهات المختصه فور العلم بقرار نزع الملكيه والازاله لتقدير مبلغ التعويض لك وإيجاد وحدات سكنيه بديله للمستأجرين
ثم تقييم دعوى قضائية بالمطالبه بالتعويض التكميلي عن نزع الملكيه للمنفعه العامه