ورشة عمل لمراجعة تطبيق برنامج خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة بصحة الدقهلية 

كتب احمد رضوان 

تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية  بإطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة، واستمراراً للجهود . التي تبذلها وزارة الصحة والسكان بقيادة الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة . والسكان لتحقيق أهداف المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

عقدت إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الشئون الصحية ، ورشة عمل موسعة لمراجعة تطبيق برنامج تقديم . خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة وحدوث الإجهاض.

وعقدت ورش العمل بحضور الدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة والدكتورة دعاء محمد رئيس الإدارة المركزية بقطاع السكان وتنظيم الأسرة . والدكتور شريف مكين وكيل الوزارة

 والدكتورة . هبة الشريف مدير عام الطب العلاجى والدكتورة ايمان السيد مدير إدارة تنظيم الأسرة. والدكتور السيد فاروق مدير إدارة المستشفيات بالمديرية ومنسقى البرنامج الدكتور . راجح البيه والدكتور يحيى رميح .

وقالت الدكتورة إيمان السيد مدير إدارة تنظيم الأسرة إن الفئة المستهدفة بالحضور، تتمثل فى مديري المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية . ورؤساء أقسام النساء  . والتوليد وتمريض اقسام العمليات وأقسام النساء والتوليد بكل مستشفى، حيث تم خلال الاجتماع .

 الوقوف على أهم المعوقات التي قد تصادف تطبيق البرنامج ومناقشة مؤشرات قياس الأداء لكل مستشفى على حده بهدف رصد المشاكل . والمعوقات أولاً بأول لاتخاذ اللازم نحو إيجاد حلول سريعة والخروج بتوصيات . قيد التنفيذ أثناء تنفيذ البرنامج خلال المرحلة المقبلة بجميع مستشفيات المحافظة.

وفي نفس السياق تم أثناء الاجتماع التنويه على ضرورة المتابعة الدورية والتقييم المستمر . لتنفيذ البرنامج بكل مستشفى من خلال مؤاشرات قياس الأداء . وإثابة المستشفيات ذات الأداء المتميز، وكذلك متابعة رفع كفاءة الفرق الطبية المشاركة . في تنفيذ البرنامج من خلال ورش عمل لتدريب الأطباء على أن

 يتم التنسيق بين إدارات الطب العلاجي والرعاية الأساسية ورعاية الأمومة والطفولة لعمل اللازم . نحو نشر الوعي بين السيدات بأهمية الوسائل طويلة المدى على صحة الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *