ندوة تثقيف صحى عن ” كيفية التعامل مع مريض السكر” بنقابة أطباء السويس
كتب / أشرف الجمال التوعية الصحية هدف من أهداف الدولة المصرية الجديدة والحديثة والرقمية تتبناه وتدعمه وزارة الصحة ومديريات الصحة ونقابات الأطباء من خلال تقديم المعلومات والندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية والصحية، فى إطار الإحتفال باليوم العالمي للسكر نوفمبر 2022 نظمت اليوم الثلاثاء الموافق 29 نوفمبر 2022 نقابة الأطباء بالسويس برئاسة الدكتور تامر البوهى نقيب أطباء …
كتب / أشرف الجمال
التوعية الصحية هدف من أهداف الدولة المصرية الجديدة والحديثة والرقمية تتبناه وتدعمه وزارة الصحة ومديريات الصحة
ونقابات الأطباء من خلال تقديم المعلومات والندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية والصحية،
فى إطار الإحتفال باليوم العالمي للسكر نوفمبر 2022 نظمت اليوم الثلاثاء الموافق 29 نوفمبر 2022 نقابة الأطباء بالسويس
برئاسة الدكتور تامر البوهى نقيب أطباء السويس وبمشاركة مركز النيل للإعلام الهيئة العامة للإستعلامات بالسويس
برئاسة ا.ماجدة عشماوى ندوة تثقيف صحى عن “كيفية التعامل مع مريض السكر “

حضرها الدكتور إسماعيل الحفناوى وكيل وزارة الصحة بالسويس والنائبة عفاف زهران عضو مجلس النواب بمحافظة السويس
وحاضر فيها الدكتور محمد الحفنى استشارى الباطنة والسكر والدكتورة تيسير متولى أستاذة طب الأسرة بكلية الطب جامعة السويس
والدكتورة هويدا حسين أخصائية التغذية العلاجية
— وفى كلمتهم الإفتتاحية للندوة أعرب نقيب أطباء السويس الدكتور تامر البوهى عن ترحيبه بضيوف الندوة من القيادات الصحية
التى تدعم العمل العام والخدمى والتطوعى والتثقيف الصحى للمجتمع، وأن نقابة الأطباء مستمرة فى التوعية
والتثقيف الإجتماعى والصحى والتعاون مع المبادرات الصحية والعلاجية فى كل قطاعات محافظة السويس
— وأضاف الدكتور إسماعيل الحفناوى وكيل وزارة الصحة بالسويس إلى أن مديرية الصحة بالسويس
تدعم وترعى كل الفاعليات والمبادرات الشعبية والإجتماعية والسياسية والتنفيذية إلى تخدم وترعى المواطن صحيا
وتحسن من مستوى الرعاية الصحية والعلاج لكافة المجتمع والمواطن لخلق مجتمعات سليمة ومثقفه صحيا ومجتمعيا
— وتحدث الدكتور محمد حفنى عن السكر مرض العصر الحديث وطالب من جمهور الحضور التفاعل والمشاركة
لإسراء الندوة من الواقع وعرف حفنى مرض السكر بأنه ناتج عن قلة أو عدم انتاج البنكرياس للانسولين الطبيعى
والذى يقابله لدى المريض خمول وعدم نشاط لعدم إحتراق السكر وزيادته فى الدم وأرتفاع السكر التراكمى
الذى يوجد بهيموجلوبين الدم ويتسبب فى ارتفاع ضغط الدم مما يمثل خطورة على القلب والعين والكلى،
وأن النسب الطبيعية للسكر فى الإنسان العادى من 100الى 126 وترتفع من نوعيات الطعام
ثم تهبط طبيعا مع الوقت نتيجة حرق السكر فى الدم واذا ارتفعت نسبة السكر فى الدم إلى أكثر من 200
ولم تهبط مع الوقت فمن الضروري الفحص والتحليل مع العلاج المناسب للبدايات المرضية،
ومع الأهتمام بممارسة الرياضة والحركة المنتظمة للحفاظ على نسبة السكر فى الدم التى تسبب خطورة على الإنسان فى حالة ارتفاعها أو انخفاضها

