السبت 27 يونيو 2026 التاريخ الهجري --:--
RSS روتانا نيوز
عاجل
مواقيت الصلاة - القاهرة
الفجر --:-- الشروق --:-- الظهر --:-- العصر --:-- المغرب --:-- العشاء --:--
أسعار مصر
الدولار -- اليورو -- الريال -- ذهب 21 حسب السوق ذهب 24 حسب السوق تحديث تلقائي
ندوات

مؤتمر وندوة “التغيرات المناخية وأثارها السلبية وكيفية المواجهة” لجامعة السويس

كتب / أشرف الجمال  المشاركة العلمية والبحوث العلمية والتفاعل المجتمعى وخاصة بين شباب الجامعات أحد أهم أهداف التنمية المستدامة . للدولة المصرية الجديدة والحديثة والرقمية دولة العلم والعمل  والحلم والأمل فى غدا مشرق يحتوى الجميع تحت مظلته ومن هذ المنطلق أقيم اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 مؤتمر وندوة . عن التغيرات المناخية وأثارها السلبية وكيفية …

بواسطة أكتوبر 25, 2022 آخر تحديث: أكتوبر 25, 2022 دقيقة قراءة
شارك الخبر فيسبوك إكس واتساب

كتب / أشرف الجمال 

المشاركة العلمية والبحوث العلمية والتفاعل المجتمعى وخاصة بين شباب الجامعات أحد أهم أهداف التنمية المستدامة . للدولة المصرية الجديدة والحديثة والرقمية دولة العلم والعمل

 والحلم والأمل فى غدا مشرق يحتوى الجميع تحت مظلته ومن هذ المنطلق أقيم اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 مؤتمر وندوة . عن التغيرات المناخية وأثارها السلبية وكيفية المواجهة بجامعة السويس تحت رعاية . الدكتور السيد عبد العظيم الشرقاوى رئيس جامعة السويس

 وبمشاركة جمعية المكتب العربي للشباب والتنمية برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي بالشراكة . مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية ” رائد ” والمنتدى المصري للتنمية المستدامة استعدادا لمؤتمر التغيرات المناخية “Cop27” ومنصة

 السويس للتغيرات المناخية برئاسة ا. انتصار الحجازى وجهاز شئون البيئة ومركز النيل للإعلام الهيئة العامة للإستعلامات . بالسويس برئاسة ا. ماجدة عشماوى، حاضر فى الندوة الدكتورة هالة يسرى . عضو المجلس القومى للمرأة وعضو مجلس امناء

 المنتدى المصرى للتنمية المستدامة والدكتور أشرف ابو الفتوح رئيس قسم الجغرافية . بكلية الاداب والدكتور السيد أحمد أستاذ النسيج والملابس والدكتورة لبنى غريب مدرس العلوم السياسية بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية . والدكتورة رحاب معتصم أستاذ مساعد بكلية هندسة البترول والدكتورة يسرا سعيد مدرس طب الصناعات . بكلية الطب

وأدارت الندوة بأقتدار الدكتورة نرمين سمير وكيل كلية الطب لشئون البيئة وخدمة المجتمع وحضرها الدكتور على حسن نائب رئيس الجامعة . والدكتور محمد جلال مازن عميد كلية الاداب والدكتورة . انغام مجاهد رئيسة جهاز شئون البيئة بالسويس .

— وفى كلمته الإفتتاحية للندوة رحب الدكتور السيد عبد العظيم الشرقاوى رئيس جامعة السويس بضيوف ومشاركين . المؤتمر والندوة وأكد الشرقاوى على أن التغيرات المناخية هدف من أهداف الدولة المصرية . الجديدة والحديثة ويحرص على المشاركه فيه الجامعات والمجتمع

 المدنى، وأن جامعة السويس تشارك بالفعل فى هذه الفاعليات والمؤتمرات والمعارض للتغيرات . المناخية منذ سنوات وآخرها بجامعة الجلالة بالسويس وأن مصر لها الريادة . فى مجال مراقبة البيئة ورصد التغيرات المناخية وأثارها السلبية . وأن التغيرات ستستمر معنا لفترة طويلة ويجب التأقلم معها ومعالجة سلبياتها .

– وأعربت الدكتورة هالة يسرى عن سعادتها بالتواجد فى هذا الصرح العلمى الذى يشارك فى الشأن الإجتماعى والبيئى وبمشاركة . منصة السويس للتغيرات المناخية وانجازتها من مشاريع تفيد البيئة والتى فاقت معظم المناصات وبالتواجد الإعلامى . والصحفى والمجتمعى الذى سيساهم ف دعم

 المبادارت وفى التنمية المستدامة وخدمة المجتمع والحفاظ على البيئة وأشادت بمبادر” بلدنا تستضيف قمة المناخ .

— وتحدث الدكتور أشرف ابو الفتوح على أن التغيرات المناخية ساعدت على تواجد الكثير من الحضارات التى تأقلمت مع الواقع . وانهت الكثير من الحضارات التى لم تستعد لمواكبة السلبيات المناخية . وأن حضارة وادى النيل من أقدم حضارات العالم التى نجحت فى البقاء والتواجد والتطور . والنمو والإستعداد الدائم للتغيرات المناخية والبيئية وأن الإتزان البيئى يتطلب تهيئة الإنسان للمستجدات المناخية .

— كما تحدثت الدكتورة لبنى غريب عن العلاقة بين الظواهر الطبيعية التى يشهدها العالم وأوضحت العلاقة بين التغيرات المناخية . والسياسة واستجابة الحكومات والدول لهذه المتغيرات وعلاجها من خلال المؤتمرات الدولية والتى تستضيفه . مصر بمشاركة 197 دولة فى نوفمبر 2022 بشرم الشيخ والذى سيتم مناقشة التأثيرات وتأثيرها على الماء والهواء . والتربة وتأثيره على منظومة التنمية المستدامة بكل دول العالم والمجتمعات .

— وأشارت الدكتورة رحاب معتصم على ضرورة إستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة والخضراء صديقة البيئة والتى تفيد احتياجات . المجتمعات وتخلق بيئة صحية تتلائم مع الحياة الإنسانية مع تقليل الوقود الاحفورى لتخفيف الإنبعاثات . الكربونية والترشيد فى أستخدام الموارد الطبيعية.

— كما أشارت الدكتورة يسرا سعيد عن دور الأسرة فى التأقلم مع المتغيرات المناخية بسلبيتها وايجابياتها وترشيد الإستهلاك للطاقات . التى يخرج منها الكربون وثانى اكسيد الكربون وغاز الميثان والتى أدت الى زيادة حرارة الأرض وذوبان الجليد . وازدياد الاصابة بالأمراض والفيروسات المعدية.

— وأكدت ا. انتصار الحجازى ان منصة السويس للتغيرات المناخية متواجدة ومتفاعلة ومتشاركة . مع كافة الجهات العلمية والثقافية والإعلامية لتوضيح أسباب التغيرات المناخية وطرق التعامل معها وعلاج سلبياتها . من خلال التدريب أو ورش العمل أو المؤتمرات أو الندوات، وأضافت الحجازى . بأن السويس أصبحت من أهم المدن التى تهتم بهجرة الطيور والكائنات البحرية وفى المشروعات البيئة. 

— وكما أكد الدكتور على حسن عطا نائب رئيس الجامعة عن شكره للحضور من المحاضرين والطلبة ولمنصة السويس للتغيرات المناخية . وأوضح بأن الله سبحانه وتعالى قال ” أن كل شيء خلقناه بقدر ” وأن التوازن يخلق الحلول وأن

 الحلول تكمن . فى عدم الإسراف فى الطاقة الكربونية والإعتماد على الإقتصاد الأخضر والهيدروجين . الأخضر والكمياء الخضراء للحصول على منتج صحى غير ضار .

— وفى نهاية الندوة تم تكريم الدكتور السيد عبد العظيم الشرقاوى رئيس جامعة السويس . من منصة السويس للتغيرات المناخية والدكتورة انغام مجاهد رئيس . جهاز شئون البيئة بالسويس وكرمت جامعة السويس الدكتورة هالة يسرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *