درجة الفرن الكهربائي: 150د بارد غير مسخن يطهى لمدة 25د ثم يراقب اذاطهي لانتركه ل30د
درجة الفرن الغازي: درجة اقل من المتوسطة بارد غير مسخن يطهى في الجهة العليا حتى يتحمر من الاسفل ويجف من الوجه تماما ثم نحمره قليلا ويطهى في الجهة السفلى
مقادير الوصفة:
8بيضات بدرجة حرارة المطبخ
2كؤوس عنبة شاي من الزيت مايعادل 332غ
2كؤوس عنبة شاي من السكر حبيبات مايعادل 300غ
كاس عنبة شاي من الزنجلان(السمسم)مايعادل 125غ بذون طحن
كاس عنبة شاي من زريعة الكتان او النافع(اليانسون) او خليط مابينهما بذون طحن
2اكياس من الخمارة (بكين باودر) مايعادل 16غ
2اكياس من الفانيلا حبيبات مايعادل 15غ
دقيق جيد حسب الخليط
ربع ملعقة صغيرة من الملح
ثوب مبلل معصور جيدا من الماء للف الفقاص لكي يصبح رطبا عنذ تركه يبرد
البلاستيكة كبيرة لتغطية الفقاص
لذهن الفقاص نحتاج:
1بيضة + 3قطرات من الخل+ ملعقة كبيرة من الزيت+ القليل من الملح + 2ملاعق حليب او ماء يمكن اضافة راس ملعقة صغيرة من الكاكاو القهوة سريعة الذوبان
طريقة تحضيره:
نخلط جميع المقادير جيدا بالشوكة وفي الاخير بالفرشاة
طريقة تحضير الفقاص:
في خلاط نضع البيض الملح ونخلط قليلا ثم نضيف الزيت والفانيلا والسكر ونخلط الكل جيدا لمدة 2د بعد ذالك يفرغ في اناء واسع ثم نضيف له الزنجلان وزريعة الكتان او …هماما معا ونخلط باطراف الاصابع ثم نضيف الدقيق دفعات وكذلك نضيف الخمارة بعد غربلتها ونخلط دون دلك الى ان نحصل على عجينة رطبة تلتصق قليلا ندهن طاولة العمل او القصعة او الاناء بالقليل من الزيت ونقوم بنفس الحركات المعتادة لتنسجم جيدا دون دلك ثم تشكل بالطول عصية او حربول نسميه وتقطع 5حصص او اكثر حسب الصفيحة وتشكل كويرات ثم تشكل عصيات بسمك متوسط غير رقيق وتصفف في صفيحة الفرن الملبسة بالورق ثم ندهنهم بالكامل جيدا ثم نزينه بالشوكة على شكل خطوط بالطول والعرض مع خفت حركة اليد نثقبهم جميعا بعود خشبي وندخلهم الى الفرن البارد ويترك ليطهى كما ذكرت في الاعلى وبعد طهيه جيدا يخرج ثم نضعهم فوق الثوب المبلل ونغطيهم به ايضا نغطيهم بلبلاستيكة جيدا ويترك الى ان يبرد جيدا لمدة ليلة كاملة من الافضل لكي لايتكسر او على الاقل لمدة 3ساعات المهم يبرد ويصبح رطبا ثم يقطع مائلا كما مبين في الصورة بسمك غير غليظ او رقيق جدا ثم يصفف في نفس الصفيحة الملبسة ثم يدخل للفرن الكهربائي البارد ليتحمر لمدة 25د نراقبه المهم لانفوت 30د ونحصل عليه محمر اما الفرن الغازي فيحمر في نفس الحرارة مع تسخينه من قبل لمدة 5د على نفس الحرارة في الجهة العليا الى ان يحمر قليلا من الاسفل ويجف مع قلب الصفيحة لكي لايحترق الجوانب ثم نحمره من الجهتين في الجهة السفلى وبعد خروجه من الفرن يترك ليبرد تماما ثم نقدمه بالصحة والعافية وللاحتفاظ به نضعه في علبة محكمة الاغلاق ونضع قطعة من السكر لتمتص الرطوبة عند الاخذ منه ويقفل مباشرة ويترك في مكان ليس فيه رطوبة والسلام عليكم ولاننا الافضل ولاننا الافضل واصلو تشجيعنا وشكرا.