
بقلم مدير التحرير /كامل شحاته
تتواجد القوات المصرية في السودان منذ عام ٢٠٢١ بناءً على تنسيقات مسبقة مع الحكومة . والجيش السوداني لصالح التدريب المشترك وتدريب عناصر سودانية. وهو ما يكسب تواجد القوات المصرية في السودان شرعية . فضلاً عن محدودية هذا التواجد والهدف منه وبما لا يتعارض . مع الأمن القومي السوداني، خاصةً أمن المواطنين السودانيين انفسهم.
حيث تتمركز عناصر جوية وبرية محدودة بمطار “مروي” منذ أن تم تنفيذ مناورات مشتركة . بين سلاح الطيران المصري وسلاح الطيران السوداني «نسور النيل» في أبريل ٢٠٢١ وحتى الآن.
وجيواستراتيچياً يندرج التواجد الواضح للقوات المصرية في مطار “مروي” ضمن إطار التدريب وتبادل الخبرات . وذلك عقب تنفيذ مناورات نسور الجو «1 و2»، وأنهم عبارة عن مدربين . مصريين يتم تبادل الخبرات معهم في الطيران الحربي.