(حوار العقل)
بقلم الكاتبة والإعلامية والباحثة/ رؤى مظلوم
سالت فأجابت بكل حب الداعية الإسلامية صافيناز صلاح
سُئل ف أجاب هل للأذكار فضل ؟
بلى لكن عند أهل العلم فقط الذين يؤمنون ب الطب و أهل اللغة العربية والمتخصصون في فن البلاغة لماذا هم فقط ؟ هم الذين اجتهدوا في ربط هذه العلوم بعضها ب ببعض مثل حديث رسول الله صل الله عليه وسلم [ أعوذ ب كلمات الله التامات من شر ما خلق ] وحديث [ أعوذ بكلمات الله التامات من الشياطين والهامات ومن كل عين لامة ] وحديث [ أعوذ بكلمة الله التامة من شر ما خلق وذرأ وبرأ ] هل الأحاديث الثلاثة لها نفس المعنى ؟ طبعا لا ف الأول الاستعاذة بكل الكلمات التامة من الخالق أمام الشر الناتج من بعض خلقه سواء إنس أو جن فهم يخالفون الأمر التكليفي أفعل فينتج عنهم شر وجب الاستعاذة منه حيث أن حرف الجر ( الباء ) يعني في الأحاديث باء المصاحبة بمعنى من التزم ب الاستعاذة صاحبه النجاة من هذا الشر والحديث الثاني يخص الاستعاذة من الشياطين وقد أوضحنا أن لفظ الشيطان هو كل من خالف منهجه وفي هذا الحديث خاص بالجن والهوام وهى كل من هام على وجهه على الأرض أو داخلها سواء خارج جسم الإنسان أو داخله لأن أهل الطب يطلقون على كل هوام الجسم الإنساني طفيليات وأما العين اللامة هى الكائن وحيد الخلية ف له عين واحدة مثل العدسة الامة أي التى تُجمع الضوء ولكن هذا الكائن عينه تُجمع كل سموم جسمه هو وتخرجها فيما هو أمامها وشرح العين اللامة طويل في كتاب زاد المعاد طب الأبدان الجزء الثالث أما الحديث الثالث هو الاستعاذة بكلمة واحدة قد تكون المعجزة أو كلمة جملة أو كلمة واحدة من شركل ما خلقه المولى عز و جل ويدخل في الاستعاذة هذه من شر نفسي أولا أما ذرأ معناها تكاثر وبرأ معناها انتشر فيكون الاستعاذة من شر ما خلق ومن شر ذريته ومن شر انتشار الذرية القاسدة مثال السوسة في الضرس تؤلمه فهى مخلوق متى توافرت له البيئة دخلت الضرس ثم تنتقل لضرس أخر سواء هى أو سوس آخر وينتشر السوس في الضروس خلق وذرأ وبرأ قس على ذلك الدود وأنواعه في البطن الأميبات في البطن الفيروسات وأنواعها في الجسم وهكذا ف الاستعاذة هى النجاة من كل شر والعدد هل له قيمة؟ فعلا العدد توقيفي وليس اجتهادي فيكون توفيقي هل للأذكار وقت محدد ؟ بعضها الزامي بوقت محدد مثل قول لفظ الجلالة يا رب يا رب يا رب قبل طلوع الشمس وقبل الغروب وللأذكار شرح يطول لكن المبدأ فهمها وفق أهل العلم والطب واللغة …..