جلسة البرلمان الاولى .. بين المشهد المتوقع والمفاجاة القادمه …!!! 

جلسة البرلمان الاولى .. بين المشهد المتوقع والمفاجاة القادمه  …!!!
جلسة البرلمان الاولى .. بين المشهد المتوقع والمفاجاة القادمه …!!!

د.ازهار الغرباوي

اكاديميه عراقيه

عقدت جلسة مجلس النواب العراقي الاولى او ما تعرف بالجلسة المفتوحه يوم امس
وكما كان مقرر لها سلفا بتاريخ التاسع من كانون الثاني، وقد تم استكمال الاجراءات الدستوريه المتبعه فيها
وذلك وفقا للنظام الداخلي لقانون مجلس النواب العراقي المعمول به في البلاد.
اذ جرى ترديد القسم الدستوري الذي يحول الفائز الى نائب دستوريا ..
وعلى الرغم من التجاذبات السياسيه التي سادت المشهد السياسي العراقي في داخل قبة البرلمان
لعدم اتفاق الاطار التنسيقي مع التيار الصدري لتشكيل الكتلة الاكبر ومحاولات البعض افشال الجلسة بالتلاعب بالنصاب القانوني لها بعد انسحاب رئيس الجلسة الموقت كبير الاعضاء سنا وانسحاب غالبية اعضاء الاطار التنسيقي
استمرت وجرى انتخاب هيئة رئاسيه للبرلمان في ظل جو سادته الشفافية والديمقراطية الواضحة.
وقد اصبح منصب رئيس مجلس النواب من حصة العرب السنه في البلاد كما هو معروف وذلك بالفوز الساحق
الذي حققه محمد الحلبوسي بعد ان حصل على 200 صوت من اصل 260 تقريبا من اصوات الاعضاء الحاضرين
وكذلك النائب الاول والثاني .
وبذلك يكون البرلمان العراق قد حقق يوم امس وفي اطول جلسة بتاريخ العراق المعاصر كانت قد استمرت
لاكثر من اثنا عشرة ساعه ، تمكن من اجتياز المرحلة الاولى من مهامه.
وبعد ان فتح رئيس البرلمان العراقي باب الترشيح لاختيار رئيسا لجمهورية العراق خلال 15 يوما
يتبادر التساؤل المطروح:
ها سيتمكن البرلمان العراقي من الالتزام بالمدد الدستوريه في استكمال مهامه ؟؟؟
وهل ستتوافق هذه المرة الكتل السياسيه وليست الشيعيه لتكوين الكتلة الاكبرلكي يتم تكليفها بتشكيل الحكومة العراقيه القادمه ؟؟؟
ام ان العمليه السياسيه ستدخل عند هذه الجزئيه لنفق مظلم يعيدها الى المربع الاول ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *