الجمعة 26 يونيو 2026 التاريخ الهجري --:--
RSS روتانا نيوز
عاجل
مواقيت الصلاة - القاهرة
الفجر --:-- الشروق --:-- الظهر --:-- العصر --:-- المغرب --:-- العشاء --:--
أسعار مصر
الدولار -- اليورو -- الريال -- ذهب 21 حسب السوق ذهب 24 حسب السوق تحديث تلقائي
وزارة الصحة والسكان

الصحة: برنامج الوبائيات المصري يحصل على اعتماد الشبكة العالمية «TEPHINET»  

كتب ـ محمــــــــــــودالحسيني أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، حصول برنامج الوبائيات الميدانية المصري . على اعتماد الشبكة العالمية لبرامج التدريب على علم الوبائيات الميدانية «TEPHINET» . جاء ذلك أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للشبكة العالمية لبرامج التدريب على علم الوبائيات الميدانية . الذي عقد في بنما  خلال أغسطس الماضي . بحضور علماء وخبراء الوبائيات …

بواسطة سبتمبر 16, 2022 آخر تحديث: سبتمبر 16, 2022 دقيقة قراءة
شارك الخبر فيسبوك إكس واتساب
كتب ـ محمــــــــــــودالحسيني
أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، حصول برنامج الوبائيات الميدانية المصري . على اعتماد الشبكة العالمية لبرامج التدريب على علم الوبائيات الميدانية «TEPHINET» .
جاء ذلك أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للشبكة العالمية لبرامج التدريب على علم الوبائيات الميدانية . الذي عقد في بنما  خلال أغسطس الماضي . بحضور علماء وخبراء الوبائيات الميدانية ومتدربي وخريجي . برامج الوبائيات الميدانية على مستوى العالم. 
وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، كما تمت الإشادة بالبرنامج المصري . وما حققه من إنجازات لخدمة المجتمع على المستوى الوطني . وفي منطقة الشرق الأوسط والعالم.  
ونوه «عبدالغفار» إلى أن فكرة إنشاء برنامج للتدريب الميداني على علم الوبائيات بدأت عام 1993 . حيث قامت الوزارة بمشاركة مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها بأطلنطا في . الولايات المتحدة الأمريكية باستحداث برنامج التدريب الميداني
 للوبائيات . في جمهورية مصر العربية بهدف بناء القدرات الوبائية . بتدريب الكوادر التي تقوم بالعمل الميداني . ضمن القطاع الوقائي بوزارة الصحة. 
أوضح «عبدالغفار» أن برنامج الوبائيات المصري يعد ثاني برنامج على مستوى الشرق الأوسط، والثامن على مستوى العالم . وتخرج منه حتى الآن 20 دفعة، ونحو 307 متدربين، من ذوي الكفاءات العلمية والعملية . وكان لهم دور كبير في مكافحة جائحة كورونا . حيث تم تكريم المسئولين عن البرنامج والخريجين لمساهمتهم  . في مكافحة الجائحة، وتحجيم أثرها على المجتمع. 
ومن جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، إن الوزارة حريصة على دعم ومساندة برنامج الوبائيات الميدانية، من خلال تدريب المراقبين الصحيين . على مستوى المحافظات والإدارات الصحية في
 مجال الترصد الوبائي، والوقاية من الإصابات، وتقصي الأمراض المعدية، والارتقاء بمهارات الكشف المبكر . والاستجابة للفاشيات والأوبئة والتواصل الفعال مع المجتمع وتحسين توافر البيانات . واستخدامها لأغراض صنع القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *